الإستقبالالوزارة

وزير التجارة

زياد العذاري وزيرالصناعة و التجارة

Mr Zied Ladharil


وزير الصناعة و التجارة السيد زياد العذاري هو من مواليد 30 مارس 1975 بسوسة متزوج وأب لطفل.

قبل توليه خطة وزير الصناعة و التجارة تولى خطة وزير التكوين المهني والتشغيل منذ 06 فيفري 2015 و قد كان السيد زياد العذاري نائبا بمجلس نواب الشعب منتخبا عن دائرة سوسة كما شغل خطة نائب بالمجلس الوطني التأسيسي بين 2011 و 2014 عن نفس الدائرة.

وقبل انتخابه في 2011 عمل السيد زياد العذاري بباريس محاميا مستشارا مختصا في الشؤون الاقتصادية و المالية و الاستثمارات و التجارة الدولية. وهو مرسم بهيئة المحامين بتونس وعمادة المحامين بباريس.

قبل التحاقه بباريس درس الحقوق بالجامعة التونسية حيث تحصل على الإجازة في العلوم القانونية وعلى شهادة الدراسات المعمقة في القانون الخاص و تابع دروسا ليلية في الاقتصاد والمالية ثم واصل دراسته العليا في باريس حيث تحصل على شهادة الماجستير في القانون الدولي المقارن وقانون الدول العربية في جامعة السربون (باريس 1) كما تحصل في الجامعة ذاتها على شهادة المرحلة الثالثة في القانون البنكي والمالي.

وبالتوازي مع ذلك درس العلوم السياسية والعلاقات الدولية في معهد الدراسات السياسية بباريس كما التحق بأكاديمية القانون الدولي بلاهاي وتابع دروسا في القانون المقارن بالجامعة الصيفية بجامعة كولومبيا (نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية).

وخلال سنوات عديدة مارس خطة محام مستشار لدى مكاتب دولية كبرى في المحاماة والاستشارات القانونية في باريس وقد تخصص في القضايا الاقتصادية والمالية وبشكل خاص في قانون العلاقات الاقتصادية الدولية وفي قانون الأعمال والاستثمارات و التجارة الدولية.

كما شملت ممارسته لمهنة المحاماة مهاما تتعلق بتسوية النزاعات الدولية وخاصة تلك التي تتعلق بإجراءات التحكيم الدولي بين الدول والمستثمرين الأجانب كما عمل كمستشار لعديد الدول والمنظمات والمؤسسات الدولية لتنفيذ مشاريع دولية كبرى في مجال التنمية وساهم في المفاوضات متعددة الأطراف التي تتعلق بالاستثمارات و المشاريع الكبرى في عدة دول في مجالات البنية التحتية و النقل الجوي والحديدي و الطاقة و الخدمات و إعادة هيكلة و تمويل المجمعات الصناعية الكبرى و عقود الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

فيما يخص نشاطه الجمعياتي كان السيد زياد العذاري عضوا مؤسسا لفرع لرابطة حقوق الانسان بجامعة السربون بفرنسا كما انخرط وشارك في أنشطة المنظمة الدولية لمكافحة الفساد والرشوة فضلا عن مشاركته في أعمال كبرى المنتديات الفكرية المهتمة بالحياة السياسية والدولية.

والسيد زياد العذاري هو الأمين العام لحركة النهضة و شغل خطةً عضو المكتب التنفيذي لحزب حركة النهضة والناطق الرسمي باسمه منذ أكتوبر 2013 وقد كان عضو الوفد الممثل للحزب في أشغال الحوار الوطني تحت إشراف الرباعي الراعي للحوار كما كان عضوا في لجنة التوافقات حول الدستور.

هذا ويتقن السيد زياد العذاري ثلاث لغات: العربية والفرنسية والأنقليزية وذلك كتابيا وشفاهيا.

المستجدات