وزارة التجارة و تنمية الصادرات
الإستقبالالتجارة الخارجية والتعاون الاقتصادي

برنامج تنمية القدرات التجارية للبلدان العربية

برنامج تنمية القدرات التجارية للبلدان العربية

  • الأهداف : تم تحديد أنشطة البرنامج مع الأخذ بعين الاعتبار الأولويات والتوجهات الاستراتيجية في تنمية التجارة والتصدير:
    • تعزيز قدرات البلدان في المفاوضات التجارية المتعددة الأطراف.
    • تحسين القدرة التنافسية للمؤسسات المصدرة، ولا سيما من خلال تطوير استراتيجيات التصدير
    • تنمية القدرات البشرية والتقنية لهياكل الإحاطة والمساندة للتجارة.
    • تدعيم اندماج المرأة والمشاركة الفعالة للشباب في تنمية الأنشطة الاقتصادية
  • البلدان المنتفعة : تونس، المغرب، الجزائر، الأردن، مصر
  • التمويل : الوكالة الكندية للتعاون الدولي: 4.8 مليون دينار
  • المساندة الفنية : مركز التجارة الدولية
  • مدة المشروع: 4 سنوات
  • التوقيع : ماي 2010.
  • بدء المشروع: ندوة إقليمية في تونس في جويلية 2009.
  • عناصر المشروع :
    • العنصر الأول: النظام التجاري المتعدد الأطراف: الذكاء التجاري والسياسة التجارية.
    • العنصر الثاني: دعم هياكل الإحاطة للتجارة.
    • العنصر الثالث: تطوير الاستراتيجيات التصديرية
    • العنصر الرابع: إدماج الشباب والمرأة

تحميل مقال باللغة الفرنسية حول برنامج تعزيز القدرات التجارية للبلدان العربية

المستجدات