وزارة التجارة

السياسات القطاعية

وحدة التصرف حسب الأهداف لإنجاز مشروع تطوير التصرف في ميزانية الدولة بوزارة التجارة

الإستقبالالمنافسة والاستهلاك

قـرار من وزير التجـارة يتعلق بالترخيص في عملية تركيز اقتصادي في قطاع مواد التجميل والعناية بالجسد

إن وزير التجارة،

وبعد الإطلاع على القانون عدد 36 لسنة 2015 المؤرخ في 15 سبتمبر 2015 والمتعلق بإعادة تنظيم المنافسة والأسعار، وخاصة الفصل 7 منه،
وعلى طلب كل من شركة Coty : Green acquisition Sub Inc وهي شركة رائدة في مجال التجميل مختصة حصرا في مستحضرات التجميل وشركة Procter and Gamble التي تختص في صناعة المواد الاستهلاكية، بتاريخ 8 فيفري 2016 المتعلق بالترخيص لمشروع عملية تركيز اقتصادي دولية متمثلة في عملية دمج بين الفروع التابعة لكل من شركتي "كوتي" وشركة" بروكتاراند قامبل " اعتبارا لتأثير هذه العملية على السوق الوطنية لتوزيع منتوجات التجميل والعناية بالجسد.

واعتبارا أن العملية المعروضة تعتبر تركيزا اقتصاديا على معنى الفصل 7 من القانون عدد 36 المؤرخ في 15 سبتمبر 2015 والمتعلق بإعادة تنظيم المنافسة والأسعار حيث أنه يعد تركيزا اقتصاديا بحكم هذا القانون كل عمل مهما كان شكله ينجر عنه نقل كل أو جزء من ملكية أو حق الانتفاع من ممتلكات أو حقوق أو سندات مؤسسة من شأنه تمكين مؤسسة أو عدة مؤسسات من ممارسة سيطرة حاسمة على نشاط مؤسسة أو عدة مؤسسات أخرى بصفة مباشرة أو غير مباشرة.

واعتبارا أن السوق المرجعية التي تمت فيها عملية التركيز الاقتصادي بين الشركتين المعنيتين تتمثل في قطاع مواد التجميل والعناية بالجسد.
وعلى رأي مجلس المنافسة عدد 162588 الصادر بتاريخ 26 ماي 2016 الذي وافق على إتمام عملية التركيز.

واعتبارا لكون العملية المعروضة تستجيب للتعريف القانوني لعملية التركيز وتستوفي شروط الإشعار والحصول على الترخيص المسبق من طرف الوزير المكلف بالتجارة المنصوص عليها بالفصل 7، وحيث أن الحصص السوقية المجمعة لطرفي مشروع الاندماج تفوق نسبة 30% من سوق مواد التجميل و العناية بالجسد.

واعتبارا لكون دراسة الملف أبرزت أن السوق المعنية تتميز بغياب حواجز تعيق دخول المستثمرين إليها فضلا على أن إلغاء معلوم الاستهلاك الموظف على المنتوجات الموردة يمكن من تنامي العرض داخلها و بالتالي من تدعيم المنافسة كما أن انجاز هذه العملية لا ينتج عنها دعم أو خلق لوضعية هيمنة في السوق، كما أن عملية التركيز تهم مواد غير تنافسية بل متكاملة.

واعتبارا لأن عملية التركيز موضوع الحال ليس لها أي تأثير على وضعية المنافسة بالسوق المحلية ولا تؤدي إلى تغيير هيكلة السوق المرجعية ولا تؤثر على المنافسة فيها، ولا ينتج عنها تقليص في عدد المنافسين في القطاع باعتبار أن تعدد منتوجات التجميل المنتجة محليا إلى جانب تلك الموردة تحت علامات أجنبية يجعل من مختلف الأطراف الناشطة في هذه السوق في منافسة سعيا إلى تجديد المنتوج حسب تطور الطلب .

قرر ما يلــي

الفصل 1: تمت الموافقة على عملية التركيز.

المستجدات

الخدمات على الخط