وزارة التجارة

السياسات القطاعية

وحدة التصرف حسب الأهداف لإنجاز مشروع تطوير التصرف في ميزانية الدولة بوزارة التجارة

الإستقبالالمنافسة والاستهلاك

فض نزاعات الإستهلاك

في حالة وجود نزاع بين المستهلك والمهني سواء كان تاجر أو مسدي خدمات حول

  • المنتوج المباع أو الخدمة المسدات ويتعلق بـ:
    • الطبيعة والنوع والمصدر والعناصر الجوهرية والتركيب والعناصر النافعة لكل منتوج،
    • كمية المنتجات أو هويتها بتسليم منتجات غير التي كانت موضوع المعاملة المتعاقد عليها،
    • قابلية الاستعمال والأخطار الناجمة عن استعمال المنتجات والمراقبة التي تم إجراؤها وطرق الاستخدام و الاحتياطات المتخذة عند الاستعمال،
    • توفر المنتجات في الآجال المتعاقد عليها،
    • طرق البيع وطرق الدفع.
  • الحقوق الأساسية للمستهلك
    • الحق في السلامة،
    • الحق في الضمان،
    • الحق في الإعلام:
      • الإعلام حول صفات المنتوج،
      • الإعلام حول سعر وأساليب والشروط الخصوصية لبيع المنتوج،
      • الإعلام في إطار التجارة الإلكترونية.
    • الحق في الاختيار،
    • حق العدول،
    • الحق في التعويض،
    • الحق في الحصول على فاتورة.

على المستوى المركزي يمكن للمستهلك الإتصال بمصلحة العلاقات مع المستهلك، التابعة لإدارة الجودة وحماية المستهلك، لتي تتمثل مهامها الأساسية في فض النزاعات بين المستهلكين والمهنيين (تجار ومسدي خدمات).

ولهذا الغرض يقوم المستهلك بتعمير مطبوعة شكوى وضعت على ذمته يرفقها بالوثائق الضرورية ( وصل طلبية، فاتورة، devis، شهادة ضمان، وصل تسليم،...).

وبالنسبة لداخل الجمهورية يمكن للمستهلك الإتصال بالإدارات الجهوية للتجارة.

ملاحظة: يمكن تحميل مطبوعة الشكوى أو القيام بالعملية على الخط

المستجدات

الخدمات على الخط