وزارة التجارة

السياسات القطاعية

وحدة التصرف حسب الأهداف لإنجاز مشروع تطوير التصرف في ميزانية الدولة بوزارة التجارة

الإستقبالالمستجدات

22.04.2020

ندوة صحفية حول شهر رمضان

كل المواد الاستهلاكية متوفرة بالكميات الكافية خلال شهر رمضان ونسق التزويد عادي ومنتظم : وزير التجارة

أكد وزير التجارة السيد محمد مسيليني خلال ندوة صحفية حول الاستعدادات لشهر رمضان، انعقدت صباح اليوم الأربعاء 22 أفريل 2020، بمقر الوزارة على أن كل المواد الاستهلاكية متوفرة بالكميات الكافية وأن نسق التزويد عادي ومنتظم.

وذكّر الوزير أن الفترة الحالية تعدّ فترة ذروة الإنتاج الفلاحي خاصة فيما يتعلق بالخضر ممّا يجعل الكميات متوفرة في الأسواق وتستجيب لمتطلبات المستهلك.

وأوضح أن إنتاج الغلال سيشهد تراجعا في هذه الفترة التي تتزامن مع موسم الإنتاج البدري من الخوخ والمشمش إضافة إلى بقايا إنتاج القوارص و الفراولو وباكورات الإنتاج من الغلال الربيعية، مبرزا أن النقص سيكون في الأنواع وليس في الكميات.

أما فيما يخص اللحوم الحمراء، أفاد الوزير أن تزويد السوق من هذه المادة عرف تراجعا نتيجة غلق أسواق الدواب بسبب تفشي فيروس كورونا، ولهذا شرعت الوزارة عبر شركة اللحوم في توريد كميات من لحوم الأبقار المبردة بهدف تعديل السوق.

وبالنسبة للحوم الدواجن فقد بين أن المنتوج متوفّر بمعدل شهري يقدر بـ 11 ألف طن وأن الإنتاج يتجاوز مستوى الطلب بنسبة 250% .

ومن جهة أخرى، أشار السيد محمد مسيليني إلى الضغط الحاصل على مادة السميد خاصة والفارينة بصفة عامة مثمّنا بفضل مجهودات كلّ الأطراف المتدخّلة لتتمّ الاستجابة للطلبات المكثّفة مع الحرص على معالجة الاشكاليات التي حصلت في المناطق الريفية وذلك بالتنسيق مع السلط الجهوية، لافتا إلى عدم وجود أي إشكال في مادة الفارينة على مستوى المخابز.

وعلى مستوى الرقابة، أكّد وزير التجارة أن العمليات الرقابية ستتضاعف خلال شهر رمضان لضمان عدم التلاعب بالأسعار وجودة المنتوجات، مضيفا أنها ستشمل مختلف مسالك التوزيع من تجار جملة وتفصيل ومخازن الخضر والغلال ووحدات الصنع والتحويل ووسائل نقل البضائع.

وفي سياق متّصل، أشاد السيد محمد مسيليني بمجهودات أعوان المراقبة في هذا الظرف الاستثنائي وبدورهم المحوري في ضمان شفافية المعاملات الاقتصادية وحماية المستهلك مبيّنا أن فرق المراقبة الاقتصادية رفعت من الفترة الممتدة من 01 إلى 20 أفريل 2020 حوالي 3178 مخالفة بعد القيام بـ 27804 زيارة تفقد إضافة إلى اتخاذ 21 قرار منع من التزود بالمواد المدعمة و32 قرار غلق محلات و13 ايقاف للمخالفين.

وفي ختام اللقاء الإعلامي، دعا وزير التجارة المواطنين للتبليغ عن التجاوزات، إن حصلت، واحترام تراتيب الحجر الصحي عند التزود بالمواد الاستهلاكية.



المستجدات

الخدمات على الخط