وزارة التجارة

السياسات القطاعية

وحدة التصرف حسب الأهداف لإنجاز مشروع تطوير التصرف في ميزانية الدولة بوزارة التجارة

الإستقبالالمستجدات

03.05.2019

وزير التجارة يستعرض الخطوات المقبلة للاستفادة من انضمام تونس الى تجمع الكوميسا

أشرف وزير التجارة السيد عمر الباهي صباح اليوم على فعاليات المنتدى الاقتصادي الذي نظمته الغرفة التجارية العربية البلجيكية اللوكسمبورجية بالتعاون مع اتحاد الأعراف و مجلس الغرف المشتركة بتونس و وزارة التجارة حول انضمام تونس للسوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا (COMESA) تحت عنوان "التحديات و الفرص للمؤسسات التونسية و الأجنبية المنتصبة بتونس" .

و قال وزير التجارة في إطار هذا المنتدى إن انضمام تونس إلى تجمع الكوميسا، ينبع من إدراك عميق للأهمية الإستراتيجية للاندماج الإفريقي ، وحتمية انخراط تونس في التجمعات الإفريقية التي تضم هذه الدول، خاصة التجمعات الاقتصادية، مؤكدا أن عضوية تونس في الكوميسا يتيح لها نطاقاً أرحب من الحركة في مجال فتح الأسواق، والحصول على مزايا نسبية جديدة.

و ذكر الوزير أن منظمة الكوميسا تسعى إلى تحقيق المزيد من التكامل، بين دول القارة وتشجيع زيادة الاستثمارات بين الدول المجاورة والتجمعات الاقتصادية الإقليمية المختلفة، وحث المستثمرين المحليين والأجانب على الاستفادة من الفرص المتاحة فى القارة.

وفيما يتعلق بالأهمية الاقتصادية لتجمع دول الكوميسا، أوضح وزير التجارة أن دول المجموعة شهدت نموا فعليا مستداما وصل إلى 5% خلال السنوات الخمس الأخيرة، حيث يشكل هذا النمو المستدام عاملا رئيسيا فى تحقيق الاستقرار الذى يطمح إليه المستثمرون لوضع خططهم الاستثمارية طويلة الأجل وصولا إلى قاعدة المستهلكين فى منطقة الكوميسا التى تقدر بنصف مليار مستهلك بمتوسط نمو سكانى يصل إلى 2ر2% سنويا في الدول الأعضاء. ويبلغ الناتج المحلى لاقتصاديات هذه الدول مجتمعة أكثر من 2ر1 تريليون دولار.

وتضم الكوميسا فى عضويتها كلا من: مصر، والسودان، وإريتريا، وإثيوبيا، وبوروندى، ورواندا، وجزر القمر، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وجيبوتى، وكينيا، ومدغشقر، ومالاوى، وموريشيوس، وأوغندا، وايسواتينى (مملكة سوازيلاند)، وزامبيا، وليبيا، وسيشيل، وزيمبابوى، وفى عام 2018، بلغ عدد الأعضاء (21 ) دولة بعد انضمام تونس والصومال.

على الصعيد نفسه أوضح وزير التجارة أن القمة العشرين لرؤساء دول و حكومات الكوميسا التي انعقدت في زمبيا سنة 2018 كانت قد صادقت بالإجماع على انضمام تونس إلى المجموعة بعد استكمال إجراءات الانضمام و التفاوض التي انطلقت عام 2016 ,مضيفا أن هذا الانضمام إلى "الكوميسا" يجعل من تونس ثالث دولة على مستوى الأهمية الاقتصادية في ترتيب دول المجموعة بعد مصر و كينيا ’مشيرا إلى أن الهدف من وراء هذا الانضمام هو تنمية التعاون التجاري و التصديري مع دول المجموعة و تحقيق المنافع الاقتصادية المشتركة في مجالات الاستثمار و تبادل الخبرات و السلع ,مذكرا أن الصادرات التونسية باتجاه بلدان الكوميسا ستستفيد من تخفيضات ديوانية بمعدل حوالي 17 بالمائة...



المستجدات

الخدمات على الخط

      تعلم وزارة التجارة الشركات الناشطة في قطاع تنظيم المعارض والتظاهرات التجارية أنه تم ضبط البرنامج الرسمي للصالونات الدولية، المعارض الوطنية والتظاهرات التجارية بعنوان سنة 2019 بصفة نهائية وتدعوهم الى الالتزام بتواريخ ومواضيع التظاهرات المدرجة بالبرنامج الرسمي لسنة 2019 المنشور بالموقع الرسمي للوزارة.                                                                     

      تعلم وزارة التجارة الشركات الناشطة في قطاع تنظيم المعارض والتظاهرات التجارية أنه تم ضبط البرنامج الرسمي للصالونات الدولية، المعارض الوطنية والتظاهرات التجارية بعنوان سنة 2019 بصفة نهائية وتدعوهم الى الالتزام بتواريخ ومواضيع التظاهرات المدرجة بالبرنامج الرسمي لسنة 2019 المنشور بالموقع الرسمي للوزارة.                                                                     

" rel="prettyPhoto">