وزارة التجارة

السياسات القطاعية

وحدة التصرف حسب الأهداف لإنجاز مشروع تطوير التصرف في ميزانية الدولة بوزارة التجارة

الإستقبالالمستجدات

18.04.2019

ندوة صحفية مشتركة بين وزارتي التجارة والفلاحة لاستعراض مختلف الاستعدادات والتحضيرات لشهر رمضان المعظم والموسم الصيفي إنتاجا وتزويدا و برنامج المراقبة الاقتصادية

جدد وزير التجارة السيد عمر الباهي خلال ندوة صحفية مشتركة مع وزير الفلاحة عقدت صباح اليوم بمقر رئاسة الحكومة بالقصبة حول آخر الاستعدادات لشهر رمضان و الموسم الصيفي حرص الحكومة على تأمين انتظامية تزويد السوق بمختلف المنتوجات الاستهلاكية من خضر وغلال ولحوم وغيرها في شهر رمضان والفترة الصيفية التي من المتوقع ان يرافقها موسم سياحي مميز.

و أضاف الوزير أنه تم إطلاق الاستعدادات مبكرا إنتاجا وتزويدا و تحديد اهداف و آليات برنامج المراقبة
الاقتصادية ...

ووجه وزير التجارة رسائل طمأنة للمستهلك مشددا على توفر كل المنتوجات الاستهلاكية و تظافر جهود كل الأطراف المتدخلة و احكام التنسيق بينها لتأمين تزويد السوق و انتظامية امداداته.

و قال الوزير أنه تم تشكيل مخزونات لمعاضدة الطلب الاستهلاكي منها مخزون البطاطا منذ جوان الفارط مقدر بـ 2300 طن و مخزون من مادة الحليب يقدر بـ 30 مليون لتر.

و أفاد وزير التجارة أنه لن يتم الترفيع في سعر بيع الحليب في مستوى الاستهلاك و أن الحكومة أقرت تجميد الزيادات في المواد المدعمة ووضعت برنامجا خصوصيا لتوريد كميات من اللحوم المبردة لتعديل السوق و أيضا ضخ 15 ألف لترا من الزيت النباتي المدعم.

و أشار الوزير إلى الاثر المرتقب على خفض الأسعار تواصلا مع ما أسماه باستنفار فرق المراقبة المشتركة على مستويات الطرقات والأسواق والمخازن مشددا على أن البرنامج الرقابي ليس ظرفيا ويأتي في إطار التحكم في مسالك التوزيع والتصدي للعمليات الاحتكارية وتشبيك التدخلات بين مختلف الاجهزة الرقابية مشيرا إلى أن هذه الحملات متواصلة و مستمرة وهي تقليد متبع من أجل انجاح المواسم الاستهلاكية الكبرى والتي تعرف ارتفاعا في وتيرة الاستهلاك.

وفي هذا السياق أعلن وزير التجارة أن رئيس الحكومة أذن بتعزيز القدرات البشرية للجهاز الرقابي بـ 100 عون اضافي ودعم جهاز المراقبة الاقتصادية ماديا و معنويا.

على صعيد آخر، أوضح كاتب الدولة للتجارة الداخلية السيد سمير بشوال أن تكاتف الأجهزة الرقابية وتشبيك تحركاتها يمنح حصيلة المنظومة الرقابية نجاعة و فاعلية مضاعفة.

وأشار كاتب الدولة إلى أن عمليات المراقبة النوعية تستهدف المخازن العشوائية والضرب على أيدي المحتكرين مضيفا أن البرنامج الرقابي للفترات القادمة يشمل تكثيف عمليات المراقبة في إطار فرق قارة بالأسواق وأخرى صباحية ومسائية وليلية متحركة مشيرا إلى أن هذه العمليات تستهدف أساسا المخازن العشوائية والطرقات والمواد مجهولة المصدر والتي ساهمت في ارتفاع أسعار المنتوجات الاستهلاكية إضافة إلى حملات خاصة بمراقبة الجودة.

كما أكد السيد سمير بشوال حرص الحكومة على تفعيل وتنشيط اللجان الجهوية لمتابعة تطور الأسعار وضمان انتظامية التزويد والتصدي للتهريب والتجارة الموازية ومزيد تأطير أعمالها وتدعيم التنسيق بين الولايات لدفع العمل الإقليمي وتركيز منظومات رقابية مشتركة وتبادل الفرق خلال الحملات والعمليات النوعية.



المستجدات

الخدمات على الخط

      تعلم وزارة التجارة الشركات الناشطة في قطاع تنظيم المعارض والتظاهرات التجارية أنه تم ضبط البرنامج الرسمي للصالونات الدولية، المعارض الوطنية والتظاهرات التجارية بعنوان سنة 2019 بصفة نهائية وتدعوهم الى الالتزام بتواريخ ومواضيع التظاهرات المدرجة بالبرنامج الرسمي لسنة 2019 المنشور بالموقع الرسمي للوزارة.                                                                     

      تعلم وزارة التجارة الشركات الناشطة في قطاع تنظيم المعارض والتظاهرات التجارية أنه تم ضبط البرنامج الرسمي للصالونات الدولية، المعارض الوطنية والتظاهرات التجارية بعنوان سنة 2019 بصفة نهائية وتدعوهم الى الالتزام بتواريخ ومواضيع التظاهرات المدرجة بالبرنامج الرسمي لسنة 2019 المنشور بالموقع الرسمي للوزارة.                                                                     

" rel="prettyPhoto">