وزارة التجارة

السياسات القطاعية

وحدة التصرف حسب الأهداف لإنجاز مشروع تطوير التصرف في ميزانية الدولة بوزارة التجارة

الإستقبالالوزارة

المجلس الوطني للخدمات

تم إحداث مجلس استشاري لدى الوزارة المكلفة بالتجارة يسمى المجلس الوطني للخدمات وذلك بموجب الأمر عدد 417 لسنة 2009 المؤرخ في 16 فيفري 2009. كما تضمن الأمر ضبطا لمشمولات المجلس وطرق تسييره وإحداثا لوحدة تصرف حسب الأهداف مكلفة بتأمين كتابة المجلس وإنجاز برنامج تأهيل الخدمات.

يرأس الوزير المكلف بالتجارة المجلس الوطني للخدمات والذي يتركب من أعضاء ممثلين للإدارة وهياكل عمومية وأعضاء ممثلين عن المهنة ومنظمات وطنية إلى جانب كفاءات جامعية. ويمكن لرئيس المجلس دعوة كل من يرى في مشاركته فائدة لحضور أشغال المجلس.

  • يتولى المجلس الوطني للخدمات القيام بالمهام التالية:
    • رصد واقع قطاع الخدمات واستشراف التطورات داخليا وخارجيا
    • المساهمة في إعداد توجهات السياسة الوطنية في مجال تنمية القطاع وتحريره وتطوير صادراته
    • اقتراح الإصلاحات والإجراءات الكفيلة بتطوير أداء القطاع بمختلف فروعه بما في ذلك تطوير الإطار التشريعي والترتيبي وتأهيل القطاع وتحسين نظم الجودة وتسهيل الاعتراف المتبادل بالشهادات والكفاءات
    • المساهمة في إرساء منظومة إحصائية حول مؤشرات تطور القطاع
    • متابعة برامج تأهيل قطاع الخدمات بمختلف فروعه
    • كل مهمة تدخل في إطار مشمولاته يكلفه بها رئيس المجلس

يجتمع المجلس على الأقل مرة في السنة في دورة عادية وكلما دعت الحاجة إلى ذلك في دورات استثنائية بناء على دعوة من رئيسه أو بطلب من ثلثي أعضائه.

  • تحدث صلب المجلس ثلاث لجان فرعية تكلف ببحث المواضيع التالية وإعداد تقارير في شانها تعرض على دورات المجلس:
    • لجنة تأهيل قطاع الخدمات
    • لجنة تنمية صادرات الخدمات
    • لجنة متابعة الاعتراف المتبادل بالشهادات والكفاءات

المستجدات

الخدمات على الخط