وزارة التجارة

السياسات القطاعية

وحدة التصرف حسب الأهداف لإنجاز مشروع تطوير التصرف في ميزانية الدولة بوزارة التجارة

الإستقبالالوزارة

المجلس الوطني لحماية المستهلك

المهــام

يتولى المجلس الوطني لحماية المستهلك طبقا لأحكام الفصل 15 من قانون عدد 117 لسنة 1992 المؤرخ في 7 ديسمبر 1992 المتعلق بحماية المستهلك:

  • إبداء الرأي وتقديم الاقتراحات التي من شأنها :
    • ضمان سلامة المنتوجات،
    • ضمان إعلام المستهلك وتوجيهه،
    • تحسين جودة المنتوجات،
    • كل ما من شأنه أن يضمن حماية المستهلك ويدعم دوره في الحلقة الإقتصادية.
  • النظر في الإتفاقيات التي تنظم العلاقات بين مسدي الخدمات والمستهلكين .

تنظيم الإجتماعات :

يجتمع المجلس بطلب من رئيسه بكامل هيئته على الأقل مرتين في السنة. ويمكن أن يجتمع في جلسة مضيقة باقتراح من رئيسه أو بطلب من ثلث أعضاءه لنقاش موضوع خاص .

تركيبة المجلس :

طبقا للأمر عدد 1108 لسنة 2004 المؤرخ في 17 ماي 2004 المنقح للأمر عدد 1816 لسنة 1993 المؤرخ في 13 سبتمبر 1993 المتعلق بتركبة وتسيير المجلس الوطني لحماية المستهلك، يتكون المجلس من:

  • وزير التجارة : رئيس
  • 33 عضوا :
    • 13 ممثل عن الوزارات امعنية
    • 5 ممثلين عن المؤسسات العلمية
    • 15 ممثل عن المنظمات الوطنية

ويمكن لرئيس المجلس دعوة كل شخص حسب بكفاءته في الميدان، للمشاركة في أشغال المجلس.

كتابة المجلس:

تؤمن إدارة الجودة وحماية المستهلك التابعة لوزارة التجارة مهمة كتابة المجلس الوطني لحماية المستهلك.

اللجان الفنية :

يمكن للرئيس، بإقتراح من المجلس، إحداث لجان فنية قطاعية تكلف كل منها في مجالها بتقديم التوجيهات التي تتعلق بحماية المستهلك

المستجدات

الخدمات على الخط