وزارة التجارة
الإستقبالالمنافسة والاستهلاك

الفـــوتـــرة

الفصل 25 من القانون عدد 64 لسنة 1991 المؤرخ في 29 جويلية 1991

المبدأ :التزام

  • الفوترة وجوبية بين المهنيين ,
    • الفاتورة يجب ان تسلم منذ القيام بالبيع
    • يتحقق البيع بتسليم البضاعة

البيانات الوجوبية

  • يجب تحرير الفاتورة في نظيرين وان تتضمن مايلي :
    • الرقم التسلسلي ,
    • وأسماء الأطراف (البائع والمشتري ) وعناوينهم ,
    • والدليل الجبائي للطرفين,
    • وتاريخ تسليم البضاعة أو القيام بالخدمة ,
    • كمية البضاعة ،
    • والتسمية الدقيقة للبضاعة او الخدمة,
    • سعر الوحدة بدون احتساب الأداء على القيمة المضافة للمنتوجات المباعة او الخدمة المسداة ,
    • نسب ومبالغ هذا الأداء ,
    • عند الاقتضاء التخفيضات الممنوحة.

ويقوم وصل التسليم مقام الفاتورة، وإلى غاية الاستظهار بها في أجل معين، إذا تضمن البيانات المشار إليها بالفصل 25 من هذا القانون.

كل فاتورة يجب الاحتفاظ بها لمدة ثلاث سنوات بداية من تاريخ البيع من قبل المشتري والبائع

الالتزامات المتبادلة : مسؤولية المشتري والبائع

الالتزامات في مادة الفوترة تحمل على المزود والمشتري على حد السواء وكل منهما مسؤول عن الفوترة غير المطابقة للقانون او غيابها .

  • التزامات البائع :
    • تسليم فاتورة قانونية منذ القيام بالبيع او اسداء خدمة
    • الاحتفاظ بهذه الفاتورة لمدة لا تقل على ثلاث سنوات
  • التزامات المشتري
    • المطالبة بفاتورات قانونية تتضمن كل البيانات الوجوبية
    • الاحتفاظ بهذه الفاتورات لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات

العقوبات

الفصل37 من القانون عدد 64 لسنة 1991 والمؤرخ في 29 جويلية 1991 المتعلق بالمنافسة والأسعار والمنقح والمتمم بالنصوص اللاحقة له .

المستجدات

الخدمات على الخط