وزارة التجارة

السياسات القطاعية

وحدة التصرف حسب الأهداف لإنجاز مشروع تطوير التصرف في ميزانية الدولة بوزارة التجارة

الإستقبالالمنافسة والاستهلاك

الإشهار التجاري

النصوص التنظيـميـة

المفهــوم

الإشهار التجاري هو كل عملية اتصال تهدف بصفة مباشرة أو غير مباشرة إلى تنمية بيع المنتجات أو إسداء خدمات مهما كان المكان أو وسائل الإتصال المعتمدة

منع الإشهــار الكـاذب :

  • العناصر المكونـة للمخالفـة : وجود عملية إشهار (مهما كان المصدر) تم بثها في تونس
    • تحتوي على معلومات وبيانات خاطئة أو من شأنها أن توقع في خطأ
    • تتعلق بأحد العناصر التي حددها النص وخاصة :
  • بالمنتوج نفسه :
    • وجوده
    • طبيعتـه
    • التركيبـة
    • الصفة الجوهرية
    • العناصر النافعة
    • النوع
    • المنشأ
    • الكميـة
    • طريقـة وتاريخ الصنع،
    • الخصائص
  • بيع المنتـوج :
    • الثمـن
    • ظروف البيع،
    • طرق وإجراءات البيـع
    • الهوية، صفات وكفاءة البائع

الإشهـار الممنـوع :

تمنع كل عملية إشهار تتعلق بـ :

  • نشاط غير مرخص فيه،
  • المنتجات التي يمنع الإتجار فيها
  • المنتجات غير المتوفرة بالسوق خلال حملة الإشهار،
  • المنتجات مجهـولة المصـدر.

واجب المعلــن :

  • يجب على المعلن (الشخص الذي يقع لحسابه إشهار لمنتوج أو لخدمة) أن يكون قادرا على إثبات صحة المعلومات والبيانات أو العروض المعلن عنها.

المسـؤوليــة

  • يكون المعلن مسؤولا بصفة أصلية عن المخالفة المرتكبـة،
  • المعلن وعون الإشهار مسؤولان بالتضامن عن المخالفات المرتكبة في عملية الإشهار والتي لها مساس بالنظام العام الإقتصادي

المستجدات

الخدمات على الخط