وزارة التجارة

السياسات القطاعية

وحدة التصرف حسب الأهداف لإنجاز مشروع تطوير التصرف في ميزانية الدولة بوزارة التجارة

الإستقبالالتجارة الخارجية والتعاون الاقتصادي

الإتحاد الأوروبي

وقعت هذه الاتفاقية في 17/07/1995 و دخلت حيز التطبيق في3/1/1998. واعتبارا من 1 جانفي 2008، أصبحت جميع المنتجات الصناعية معفاة تماما.

تحميل الاتفاقية

 

انضمام تونس الى السوق المشتركة للشرق والجنوب الإفريقي (الكوميسا)

  • التوقيع على اتفاقية انضمام تونس للكوميسا: 18 جويلية 2018.
  • دخول الاتفاقية حيز التطبيق: 20 جوان 2019.
  • انضمام تونس لمنطقة التبادل الحر للكوميسا:

01 جانفي 2020: تخضع كافة السلع (المواد والمنتجات) الصناعية والفلاحية ومنتجات الصيد البحري والصناعات التقليدية الموردة من الدول الأعضاء بالكوميسا للإعفاء التام من كافة المعاليم الديوانية والرسوم والضرائب الأخرى ذات الأثر المماثل على أساس مبدأ المعاملة بالمثل، باستثناء السلع الموردة من دول إريتريا وإثيوبيا وإسواتيني وجمهورية الكنغو الديمقراطية وأوغندا التي تخضع للمعاملة التالية:

* بالنسبة للواردات المتأتية من إريتريا: التخفيض بنسبة 80% من معاليم النظام العام،

* بالنسبة للواردات المتأتية من إثيوبيا: التخفيض بنسبة 10% من معاليم النظام العام،

* بالنسبة للواردات المتأتية من مملكة إيسواتيني (سوازيلاند سابقا):تطبيق معاليم النظام العام دون تخفيض نظرا لتمتع هذا البلد بإعفاء من تطبيق منطقة التبادل الحر للكوميسا بحكم انتماءه للاتحاد الجمركي لإفريقيا الجنوبية (South African Customs Union - SACU )،

* بالنسبة للواردات المتأتية من جمهورية الكنغو الديمقراطية:تطبيق معاليم النظام العام دون تخفيض الى حين التوصل بما يفيد قيام جمهورية الكونغو الديمقراطية بإلغاء المعاليم الديوانية المطبقة على وارداتها من الدول الأعضاء بالكوميسا.

* بالنسبة للواردات المتأتية من أوغندا: تطبيق معاليم النظام العام دون تخفيض الى حين التوصل بما يفيد قيام دولة أوغندا بإلغاء المعاليم الديوانية المطبقة على وارداتها من الدول الأعضاء بالكوميسا.

وعليه، فإن صادرات السلع التونسية باتجاه بلدان الكوميسا ستتمتع في المقابل بنفس التخفيضات المذكورة أعلاه عند دخولها إلى هذه البلدان، وذلك وفقا لمبدأ المعاملة بالمثل.

TRAITE DU MARCHE COMMUN DE L'AFRIQUE ORIENTALE ET AUSTRALE

Accord relatif à l'adhésion de la République tunisienne au Marché commun de l’Afrique orientale et australe -- COOMESA

المستجدات

الخدمات على الخط