وزارة التجارة
الإستقبالالمنافسة والاستهلاك

الألعاب الترويجية

القانون عدد 62 لسنة 2002 بتاريخ 9 جويلية 2002 يتعلق بالألعاب الترويجية،
قرار وزير التجارة والصناعات التقليدية مؤرخ في 19 جويلية 2006 يتعلق بضبط الفترة القصوى لتنظيم الألعاب الترويجية والقيمة القصوى للجائزة المرصودة لها.

الفصل 2 : يقصد في هذا القانون بـ :

الألعاب الترويجية : كل عملية إشهارية تهدف إلى تنمية البيوعات و تبعث لدى العموم أمل الربح سواء كان عن طريق الحظ أو القرعة أو المسابقة...

تنظيم الألعاب الترويجية

  • أهم المبادئ
    • لا يمكن تنظيم الألعاب الترويجية إذا كانت تفرض على المشارك أية مساهمة مالية سواء بصفة مباشرة أو غير مباشرة.
    • لا يجب أن لاتكون المشاركة في الألعاب الترويجية مشروطة بعملية شراء أو بأية وسيلة تثبت شراء المنتوج.
    • لا يمكن استعمال المنتوج أو الغلاف كوسيلة أو قسيمة للمشاركة في الألعاب الترويجية.

فترة تنظيم الألعاب الترويجية والجوائز المرصودة لها :( الفصل 9 من القانون)

يجب أن لا تتجاوز فترة تنظيم الألعاب الترويجية والجوائز المرصودة لها الفترة والقيمة القصوى المحددتين بقرار من الوزير المكلف بالتجارة

قرار وزير التجارة والصناعات التقليدية مؤرخ في 19 جويلية 2006

الفصل الأول : تحدد الفترة القصوى لتنظيم اللعبة الترويجية الواحدة بتسعين يوما ( 90 يوما)

قرار وزير التجارة والصناعات التقليدية مؤرخ في 19 جويلية 2006

الفصل الثاني : تحدد القيمة القصوى للجائزة الواحدة المرصودة للألعاب الترويجية بخمسة وعشرين ألف دينار ( 25000 دينار) بإحتساب جميع الأداءات...

نظام اللعبة الترويجية :

يجب أن يكون لكل نوع من الألعاب الترويجية نظام لعبة كتابي خاص به يودع مقابل وصل لدى عدل إشهاد يقع بمرجع نظره الترابي مقر منظم اللعبة ( الفصل 7 من القانون).

  • يجب التنصيص في نظام اللعبة خاصة على ما يلي ( الفصل 8 من القانون):
    • إسم المنظم وعنوانه
    • فترة الألعاب و مدتها ومكانها
    • قائمة في الجوائز موضوع اللعبة
    • عدد الجوائز و قيمتها التجارية
    • كيفية المشاركة في اللعبة
    • مقاييس اختيار الفائزين في حالة التساوي
    • العنوان الذي توجه إليه الأجوبة
    • إسم و عنوان عدل الإشهاد المودع لديه نظام اللعبة
    • الأجل الأقصى للإعلان عن النتائج
    • طريقة الإعلان عن النتائج
    • الأجل الأقصى للمطالبة بالجوائز

الوسائط الإشهارية للعبة الترويجية

يتعين أن تتضمن الوسائط الإشهارية لهذه الألعاب ملخصا لنظام اللعبة وأن يقع التنصيص فيها على العبارة التالية: " يرسل نظام اللعبة مجانا لكل شخص يطلبه "،

كما يجب أن تتضمن تلك الوسائط العنوان الذي يمكن أن يرسل إليه هذا الطلب و اسم وعنوان عدل الإشهاد المودع لديه نظام اللعبة (الفصل 7 من القانون).

بالرجوع إلى الفصل 5 من القانون يجب أن تكون الوسائط الإشهارية المكتوبة مستقلة عن أية وثيقة إدارية أو تجارية متداولة الاستعمال و يجب أن لا تؤدي إلى خلط في ذهن المستهلك.

الجوائز موضوع الألعاب ( الفصل 10 من القانون) :

يجب أن تكون الجوائز موضوع الألعاب متوفرة لدى منظم اللعبة قبل إجراء السحب أو قبل الإعلان عن النتائج فيما يتعلق بالمسابقات .

يشترط ان تكون هذه الجوائز خالية من العيوب الظاهرة.

في صورة إسناد جوائز في شكل منتوجات فيجب أن تتوفر فيها الشروط القانونية و الترتيبية المتعلقة بترويجها وتسري عليها نفس الضمانات الممنوحة لمثلها من البضائع.

المستجدات

الخدمات على الخط